الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الأسعار الجديدة لفوائد الشهادات والودائع.. اليوم .. البنوك العامة تبدأ تحريك العائد لمواجهة الغلاء

المصدر: جريدة الجمهورية 20/7/2014

كتب محمد العزاوي وممدوح رمضان:

قال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة إنه سيعقد اجتماعاً اليوم مع أعضاء اللجنة التنفيذية بالبنك لاتخاذ قرار تحريك أسعار العائد علي الإيداع والإقراض استرشاداً بقرار لجنة السياسة النقدية والتي رفعت أسعار العائد بنسبة واحد بالمائة صعوداً.. ولم يحدد الزاهد مقدار الزيادة التي سوف يحددها بنكه. وقال إنها سوف تتماشي مع آليات السوق وسوف تدور في محيط الزيادة التي أعلنها المركزي خلال آخر أيام عمل للبنوك في الأسبوع الماضي.

وعلل البنك المركزي قرار ارتفاع العائد بسبب موجة الغلاء التي صاحبت قرار الحكومة بتعديل أسعار السلع المسعرة جبرياً في إطار برنامج توحيد المالية العامة خلال العام المالي الحالي. متضمنة ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء والسجائر المحلية والمستوردة وقال المركزي إنه بالرغم من أن توحيد المالية العامة سيؤدي إلي الاستدامة المالية إلا أنه سيؤدي إلي زيادة الأسعار وارتفاع التضخم وبالتالي لابد من رفع العائد.

أضاف الزاهد أن البنوك العامة سوف تتحرك بداية من اليوم لرفع أسعار العائد علي الودائع والشهادات استرشاداً بقرار لجنة السياسة النقدية والذي رفعت فيه العائد علي الإقراض والإيداع بنسبة واحد بالمائة.. أضاف الزاهد في تصريحات ل"الجمهورية" أن تحريك العائد علي المدخرات أمر إيجابي في ظل ارتفاع الأسعار.

قال: إن الدول في مرحلة الإصلاح الاقتصادي تلجأ في كل الأحيان لمثل هذا الإجراء مستشهداً بتركيا التي وصل فيها العائد لأكثر من 80% في وقت من الأوقات لمواجهة غول التضخم واستبعد الزاهد تأثير قرار زيادة العائد علي الاستثمار متسائلاً عن حقوق البسطاء وأصحاب المعاشات الذين يعيشون علي عوائد مدخراتهم والتي بدأت تتآكل بفعل زيادة الأسعار.

قال إن الزيادة علي الإقراض والتي من المنتظر إعلانها من جانب البنوك لم تؤثر علي مناخ الاستثمار كما يردد البعض قال الزاهد إن تأثير الزيادة سيكون محدوداً وغير مؤثر.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع